Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

كلمة رئيس قسم علوم الحاسب

د. سعد بن عبدالله الأحمدي أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي من أعضاء هيئة التدريس والموظفين  في قسم علوم الحاسب أرحب بكم أحسن ترحيب. يُعد قسم علوم الحاسب أحد أعرق أقسام كلية علوم الحاسب و المعلومات بجامعة الملك سعود، حيث تزامنت بداية القسم مع تأسيس الكلية. يسهم القسم من خلال رؤية ورسالة برامجه الأكاديمية في الرقي  بمنظومة التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. اذ  صممت برامج قسم علوم الحاسب لتتوافق مع توصيات الهيئات الدولية مثل ACM وIEEE، بما أثمر الحصول على الاعتماد البرامجي من قبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) و مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET).
يساهم قسم علوم الحاسب في تحقيق الرؤية التطورية الشاملة للمملكة العربية السعودية وتعزيز الأهداف الوطنية الاستراتيجية وذلك بإعداد خريجين متميزين جاهزين للمشاركة الفعالة في بناء الوطن. يعتبر تخصص علوم الحاسب من أهم التخصصات العلمية في القرن الحادي والعشرون بتخصصاته التقليدية كنظم التشغيل والشبكات وقواعد البيانات وهندسة البرمجيات والمترجمات أو الحديثة على غرار التفكير الحوسبي والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني. 


يقدم القسم حالياً عدد من البرامج العلمية المختلفة وتشمل:
•     بكالوريوس العلوم في علوم الحاسب
•     ماجستير العلوم في علوم الحاسب (مسار الرسالة)
•     ماجستير العلوم في علوم الحاسب (مسار المشروع)
•     ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي (مشروع)
•    دكتوراه الفلسفة في علوم الحاسب 


 في قسم علوم الحاسب نسعى لتجاوز حدود التميز العملي والبحث والابتكار من خلال الاستفادة من القدرات الحوسبية بما يحقق المنفعة للمجتمع محليا وعالميا. كما نتطلع دائماً للعمل بشكل فاعل لتوطين التقنيات الحوسبية بما يعزز دور القسم الرائد في اعداد قيادات المستقبل.
في الختام، يسعدني أن أدعوكم جميعاً للتعرف على كل ما هو جديد في علوم الحاسب من خلال تصفح صفحات القسم.
وتقبلوا مني فائق التحية
 
د. سعد بن عبدالله الأحمدي
رئيس قسم علوم الحاسب

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 12:55ص