برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي
أهمية البرنامج | أهداف البرنامج | المخرجات | القبول | الخطة الدراسية
ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي.
- تشهد المملكة العربية السعودية برنامج إصلاح وتحول اقتصادي تاريخي يهدف للمحافظة للبقاء بمصاف القوى الاقتصادية الكبرى. ويمثل الذكاء الاصطناعي أحد عوامل التمكين الرئيسة لعدد من المبادرات التي تهدف لتحقيق رؤية المملكة 2030 ما يدعم ضرورة استحداث برامج متخصصة في هذا المجال الحيوي.
- بادر قسم علوم الحاسب باستحداث برنامج ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي لتعزيز مساهمة جامعة الملك سعود في تحقيق هذه الرؤية. إضافة لذلك فإن استحداث برنامج ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي يدعم دور جامعة الملك سعود في توفير التعليم المتميز، وإنتاج البحوث العلمية القيمة والمشاركة في بناء مجتمع واقتصاد المعرفة الذي أصبح من أهم محركاته تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.
- سوف يساهم هذا البرنامج في تزويد سوق تقنية المعلومات على الصعيدين الوطني والدولي بكفاءات في مجال الذكاء الاصطناعي مؤهلين لشغل وظائف البحث والتطوير أو المناصب الإدارية وخلق فرص في ريادة الأعمال. وعليه فإن البرنامج سوف يساهم في:
- تزويد سوق العمل السعودي بكوادر مؤهلة قادرة على المساهمة في بناء مجتمع ذكي يخدم رؤية المملكة 2030
- تعزيز دور جامعة الملك سعود في بناء مجتمع ذكي يسهم في دعم خطتها الاستراتيجية المتوائمة مع رؤية المملكة 2030
- إعداد كوادر مؤهلة لاستقبال العالم الذكي في المجالات المهنية المختلفة.
- اثبتت نتائج استطلاع رأي سوق العمل (المستفيدين من الخدمة) في برنامج ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي أن البرنامج المقترح يساعد على تحقيق احتياجات قطاع العمل بما يعزز متطلبات العمل والإنتاج. كما أكدت نتائج استطلاع رأي سوق العمل أن البرنامج يلبي طموحات قطاع العمل المستقبلية؛ بما يتفق مع رؤيته الاستراتيجية.
- رؤية البرنامج
الريادة والتميز في مجالات الذكاء الاصطناعي وطنيًا وإقليميًا وصولاً للعالمية.
- رسالة البرنامج
إعداد كوادر ذات كفاءة عالية متخصصة في مجالات الذكاء الاصطناعي من أجل المساهمة الفاعلة في إرساء مجتمع المعرفة وتحقيق الأهداف المرسومة في رؤية المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال إعداد بيئة أكاديمية مثلى لتنمية المعارف والبحث العلمي والابتكار في مجالات الذكاء الاصطناعي.
- أهداف البرنامج
- تأهيل الطلاب للعمل كمختصين في الذكاء الاصطناعي داخل المملكة وخارجها.
- إعداد خريجين ذوي كفاءة عالية جاهزين لمواصلة دراساتهم العليا في مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي.
- تعزيز صناعة الذكاء الاصطناعي من خلال تأهيل باحثين ذوي معرفة ومهارات عالية.
- تقليص الفجوة بين القسم والبيئة الصناعية والتقنية للذكاء الاصطناعي.
- أ- المعرفة والفهم:
- القدرة على تطبيق المعارف الأساسية لعلوم الحاسب في مجالات الذكاء الاصطناعي.
- القدرة على تطبيق المعارف العميقة لتقنيات الذكاء الاصطناعي المعاصرة لحل مشكلات قائمة.
- القدرة على تطبيق أسس التصميم عند بناء أنظمة ذكية لحل مشكلات قائمة.
- ب- المهارات الذهنية:
- القدرة على العمل بفعالية ضمن فريق لتحقيق هدف مشترك.
- القدرة على التكيف مع العمل تحت ضغط.
- ج- المهارات المهنية والعملية:
- القدرة على برمجة وتنفيذ أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.
- القدرة على تصميم حلول وأنظمة ذكية لتلبية احتياجات قائمة.
- القدرة على تطوير الحلول والأنظمة الذكية.
- القدرة على تقييم الحلول والأنظمة الذكية.
- القدرة على الانخراط في التطوير المهني المستمر.
- د- المهارات العامة:
- القدرة على العمل بمفاهيم قيم المسئولية المهنية والاخلاقية والقانونية والاجتماعية.
- القدرة على التواصل الفعال مع الحضور.
إضافة إلى شروط القبول الواردة في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية والقواعد والإجراءات التنظيمية والتنفيذية للدراسات العليا في جامعة الملك سعود فإن القسم يشترط للالتحاق بالبرنامج التالي:
- أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب بنظام (الانتظام الكلي) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن (جيد مرتفع) وبمعدل لا يقل عن (3.25 من 5) أو ما يعادله.
- يجوز قبول غير المتخصصين في علوم الحاسب من هندسة الحاسب، نظم المعلومات، هندسة البرمجيات، تقنية المعلومات، تخصصات حاسوبية غير تربوية، الهندسة الكهربائية، الرياضيات، الإحصاء وبحوث العمليات، بنظام الانتظام الكلي من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد مرتفع بمعدل تراكمي (3.25 من 5) أو ما يعادله.
- أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (4.5) في اختبار IELTS أو ما يعادله.
- أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة (70) في الجزء الكمي لاختبار القدرات العامة للجامعيين أو (140) في الجزء الكمي من اختبار GRE General.
- حصول المتقدم على حد أدنى (65) درجة في اختبار القياس.
** التقديم للبرنامج عبر بوابة القبول الموحد لعمادة الدراسات العليا، ولمعرفة مواعيد التقديم الرجاء زيارة رابط فترات التقديم **
عدد الوحدات المطلوبة (33) وحدة تدريسية متضمنة المشروع البحثي على النحو التالي:
نوع المقررات | عدد المقررات | عدد الوحدات المطلوبة |
مقررات إجبارية | (6) | (18) وحدة تدريسية |
مقررات اختيارية | (3) | (9) وحدة تدريسية |
المشروع البحثي | (2) | (6) وحدة تدريسية |
المجموع | (11) | (33) وحدة تدريسية |
- المستوى الأول:
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | متطلب سابق | |
1 | 512 عال | تحليل وتصميم الخوارزميات | ||
2 | 562 عال | الذكاء الصناعي | ||
3 | 582 عال | نظم قواعد البيانات لعلم البيانات | ||
المجموع | (9) وحدات تدريسية |
- المستوى الثاني:
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | متطلب سابق | |
1 | 564 عال | تعلم الآلة | 512 عال | |
2 | 588 عال | نظم تخزين البيانات والتنقيب عنها | 512 عال | |
3 | 596 عال | بحث ومناقشات في الذكاء الاصطناعي | 562 عال | |
المجموع | (9) وحدات تدريسية |
- المستوى الثالث:
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | متطلب سابق | |
1 | --- | مقرر اختياري (1) | ||
2 | --- | مقرر اختياري (2) | ||
3 | 591 عال | مشروع بحث (1) | 596 عال | |
المجموع | (9) وحدات تدريسية |
- المستوى الرابع والمستويات اللاحقة:
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | متطلب سابق | |
1 | --- | مقرر اختياري (3) | ||
3 | 592 عال | مشروع بحث (2) | 591 عال | |
المجموع | (6) وحدات تدريسية |