أنت هنا

لجان الأنشطة الطلابية

Prof. Abdulmalik S. Al-Salman
 

مشرف لجان الأنشطة الطلابية

أ.د. عبد الملك بن سلمان السلمان

 

مدير لجان الأنشطة الطلابية

أ. علي القحطاني

Ali Al-Qahtani
 

نبذة عن اللجان     |     استراتيجية اللجان     |     الهيكل التنظيمي     |     الآنشطة على الفصول     |     نشاطي...نقاطي


نبذة عن لجان الأنشطة الطلابية

تعد لجان الأنشطة الطلابية بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود ملتقى هاماً وبوابةً محفزة وداعمة للتطوير وتنمية المواهب الطلابية، وعاملاً مساهماً بتشجيع الابتكار والإبداع لدى الطلاب وذلك من خلال منظومة عمل استشارية وموارد مالية وقوى بشرية تدعم لتنفيذ وتحقيق الرؤى والأفكار واقعاً ملموساً لدى الجميع، كما تعد اللجان مركزاً بنَّاءً وإشعاعاً ثقافياً واجتماعياً هاماً يتيح للطلبة التواصل مع رُوَّاد هذه الأنشطة وداعميها على مستوى الجامعة وخارجها كون اللجان مصدراً رئيساً لعرض وإبراز نِتاج الأفكار والتطلعات لتكون لبنة تثري المجتمع ومكتسباً نفخر به .

الرؤية

.التميُّز والأولوية في النشاط اللاصفي على مستوى جامعة الملك سعود.

الرسالة

دعم ونشر الأفكار البنَّاءة التي تدعم جانب النشاط اللاصفي ، و تحويل تلك الأفكار لواقعٍ ملموس و منشود لدى كافة أفراد المجتمع الطلابي.

الأهداف

  • إكساب الطلاب الخبرات والمهارات التخصصية.
  • تعريف الطلاب بفرص العمل المستقبلية.
  • توفير بيئة ترفيهية لطلاب الكلية.

القيم

العدل     الشفافية
الاحترافية     العمل الجماعي
خدمة المجتمع الطلابي     التميُّز في النشاط اللاصفي

الهيكل التنظيمي للجان الأنشطة الطلابية


الآنشطة على الفصول


لائحة نقاط اللجان الطلابية بكلية علوم الحاسب والمعلومات

في ظل تزاحم البرامج المُرَاد إقامتها ضمن نشاط اللجان و في ظل تزايد الفرص والمميزات الممنوحة لبعض المتميزين و لتوحيد آلية منح تلك المميزات والفرص المُخَصَّصًة والوارد تخصيصها يتم اعتماد آلية موحدة لتكون الفيصل العادل عند كل منحة أو فرصة أو مكافأة داخلية أو خارجية وبناءاً على أكثرية النقاط يتم الفصل فيها وعليها و فيما يلي تفاصيل وآلية منح النقاط .

رقم البند النقاط
١ الحضور لأي اجتماع للجان الطلابية ، بشرط أن يكون للاجتماع محضر رسمي يوثق الحضور وتاريخ الاجتماع و توقيته والمحاور التي تم مناقشتها . يخصَّصْ لحضور كل اجتماع (٤ نقاط)
٢ المشاركة ضمن أي برنامج ، بشرط اعتماد البرنامج من مدير البرنامج أو عبر منحه شهادة مشاركة أو كلاهماً معاً .

يخصَّصْ لكل مشارك (٧ نقاط كحد أدنى) 
و (١٤ نقطة كحد أقصى)

٣ إدارة أي برنامج من فئة ( أ ) ، بشرط اعتماد البرنامج و نجاحه واستيفائه كافة الشروط . برنامج فئة ( أ ) : برنامج يُقام وينَفذ على مدى يومين أو أكثر . يخصَّصْ لمدير البرنامج ( ٣٠ نقطة كحد أدنى)
و (٦٠ نقطة كحد أقصى)
٤ إدارة أي برنامج من فئة ( ب ) ، بشرط اعتماد البرنامج و نجاحه واستيفائه كافة الشروط. برنامج فئة ( ب ) : برنامج يُقام وينَفذ خلال يوم . يخصَّصْ لمدير البرنامج ( ١٥ نقطة كحد أدنى)
و (٣٠ نقطة كحد أقصى)
٥ ابتكار فكرة تدعم مسيرة اللجان العملية ، بشرط تقديم الفكرة من خلال بريد اللجان الرسمي . يخصَّصْ للمبتكر (٤ نقاط)
٦ طرح مبادرة برنامج ( مجرد فكرة دون إيجاد دراسة شاملة للفكرة المطروحة ) ، وأن يتم تقديم الفكرة من خلال بريد اللجان الرسمي . يخصَّصْ للمبادر (٤ نقاط)
٧ طرح مبادرة برنامج بالإضافة إلى دراسة شاملة حيال البرنامج. يخصص للمبادر (١٥ نقطة)
٨ المبادرة بإيجاذ وتحقيق دعم مادي كامل أو جزئي لأحد برامج اللجان، لا تعارض ما بين تحقيق هذه النقاط من خلال النجاح في إيجاد موارد مالية خارجية وبين النجاح في إدارة أي برنامج الواردة في البند 3. يخصص للمبادر (٧٠ نقطة)
٩ المساهمة في جلب عضو جديد ٌلى اللجان الطلابية (مع توثيق هذه المساهمة ضمن استمارة الانضمام مع تحديد اسم واحة للعضو المساهم) يخصص للمساهم (٣ نقاط)
١٠ في حال تحقيق آية جائزة للكلية على المستوى المحلي بداخل جامعة الملك سعود، يشترط تمثيل الكلية بشكل رسمي ومعتمد لدى إحد مسؤولي الكلية. يخصص للفائز (١٠ نقاط)
١١ في حال تحقيق أية جائزة للجامعة على المستوى المحلي لجامعات ومؤسسات ومعاهد التعليم العالي، يشترط تمثيل الجامعة بشكل رسمي ومعتمد لدى أحد مسؤولي الجامعة. يخصص للفائز (٢٠ نقطة)
١٢ في حال تحقيق أية جائزة للملكة العربية السعودية على المستوى الدولي، لا يشترط تمثيل المملكة العربية السعودية بشكل رسمي. يخصص للفائز (٣٠ نقطة)
١٣ في حال الكشف عن تجاوز مدير للجان للوائح الجامعة على وجه العموم ولائحة اللجان على وجه الخصوص. يمنح لكل عضو ٧ نقاط 
١٤ يمنح لكل عضو مشارك في أية عملية انتخابية نقطة عن المشاركة بغض النظر عن اتجاه وتيار المشاركة أو الانتخاب بشرط أن تكون عملية الانتخاب متاحة لكافة أعضاء اللجان وأن لا تكون محصورة في فئة معينة باستثناء الفئة التي لا يحق لها الانتخاب الواردة في المادة ٤ ، ٥ من لائحة الانتخابات. يمنح للعضو المشارك نقطة واحدة
١٥ يمنح لرؤساء اللجان الفرعية و أمين الصندوق وأمين عام اللجان (٤٠ نقطة) شهريا كحد أقصى قابلة للنقصان والحجب من قِّبَل مدير اللجان وذلك بناءً على الأعمال والمنجزات خلال كل شهر . يمنح رئيس اللجنة (٤٠ نقطة)
١٦ يمنح لمساعدي رؤساء اللجان ومساعد الأمين العام ومساعد أمين الصندوق (٢٠) شهرياً كحد أقصى قابلة للنقصان والحجب من قِّبَل رؤسائهم المباشرين وباعتماد مدير اللجان وذلك بناءً على الأعمال والمنجزات خلال كل شهر . يمنح المساعد (٢٠ نقطة)
١٧ يمنح لمساعدي رؤساء اللجان ومساعد الأمين العام ومساعد أمين الصندوق (٩ نقاط) شهرياً كحد أقصى قابلة للنقصان والحجب من قِّبَل رؤسائهم المباشرين وباعتماد مدير اللجان وذلك بناءً على الأعمال والمنجزات خلال كل شهر . يمنح المساعد (٢٠ نقطة)
١٨ يمنح لكل عملية تفاعل مع حسابات اللجان عبر وسائل التواصل والاتصال الجديد نقطة عن كل عملية تفاعل (إضافة – إعادة نشر – تفضيل – إعجاب) وغيرها من الأعمال التي تدعم اللجان عبر وسائل التواصل والاتصال الحديث مع أهمية توثيق العمليات من خلال عمل Screen Capture وإفادة اللجان عبر البريد الالكتروني الرسمي . تمنح نقطة واحدة لكل عملية تفاعل

 

أحكام عامة

  • يُشْرِّف على برنامج ( نشاطي ... نقاطي ) الأمانة العامة للجان، بدورها تعتمد النقاط الممنوحة للأعضاء بموجب الوارد في هذه اللائحة.
  • يحق للأمانة العامة تعديل هذه اللائحة بحذفٍ أو إضافة أو تعديل بشرط إقرار مدير اللجان وإفادة كافة أعضاء اللجان الطلابية بها، بالإضافة إلى مدير اللجان الذي يحق له التعديل على هذه اللائحة بإضافة أو حذف و غيرها من وسائل التعديل وذلك بإخطار الأمانة العامة وكافة أعضاء اللجان خلال ٤٨ ساعة كحد أقصى من عملية التعديل.
  • في حال وجود حذف لإحدى بنود هذه اللائحة مع استفادة أحد الأعضاء بنقاط البند المُرَاد حذفه، يتم حذف البند مع بقاء النقاط للعضو المستفيد وذلك بأثرٍ رجعي.
  • يتم احتساب النقاط بشكلٍ يدوي وإلكتروني ( إن أمكن )، مع وجوب توثيق الدواعي التي تسبَبَّتْ  في منح أي نقاط وإرفاق التوثيق في ملف كل عضو.
  • البرنامج شامل لكافة منسوبي اللجان و على رأسهم مدير اللجان الطلابية وكافة القيادات الفرعية للجان دون استثناء.
  • لا يتم تخصيص أي نقاط لأي عضو في حال مرور ٤٥ يوم على حدوث الواقعة المستند عليها عند طلب أي نقطة ، حتى وإن كانت الواقعة المستند إليها مُسْتحَقَّة.
  • كل نقطتين تعادل ساعة مسجلة ضمن الشهادة الفصلية أو السنوية المعتمدة من عمادة شئون الطلاب وعمادة كلية علوم الحاسب والمعلومات.
  • يحق لمدير اللجان إقرار خصم النقاط على كافة الأعضاء وبشرط اعتماد وإقرار لجنة التقييم والمتابعة لقرار الخصم.
  • يحق لرئيس لجنة التقييم والمتابعة إقرار خصم نقاط أعضاء اللجنة فقط وباعتماد وإقرار مدير اللجان.
  • الحد الأقصى لعملية الخصم الواحدة لا تتجاوز ٢٠ ٪ من مجموع النقاط التي يملكها العضو لحظة الخصم.
  • لا يتم إقرار خصم النقاط أكثر من مرتين خلال الأسبوع الواحد، أي خلال خمس أيام دراسية متتالية.
  • يحق لمدير اللجان إقرار منح نقاط إضافية لقيادات اللجان الفرعية وكافة أعضاء اللجان مع أهمية تحديد الدواعي وإقرار لجنة التقييم والمتابعة.
  • عند إيجاد دعم شبه كامل لإحدى برامج اللجان لا يتم احتساب البند ( ٧ ) إلا في حالة تجاوز الدعم الجزئي نسبة ٥٠٪ من التكلفة الإجمالية للبرنامج.