أنت هنا

برنامج الشراكات

اولا: برنامج الشراكات الاستراتيجية الرقمية  Digital Strategic Partnership Program

يعنى البرنامج بخلق شراكات استراتيجية مستدامة مع شركات رقمية محلية واقليمية وعالمية لتقديم ما فيه مصلحة للجامعة والكلية ومنسوبي الكلية من طلاب وطالبات وأعضاء وعضوات هيئة تدريس وكادر إداري.  كما يسعى البرنامج لتنظيم وتأطير عمليات إنشاء هذه الشراكات لتكون تحت مظلة الكلية حتى تتحقق الاستفادة العامة.  ويمكن تلخيص أهم أعمال البرنامج  بالتالي:

  • تطوير الشراكات الاستراتيجية عبر التنسيق مع الجهات ذات العلاقة وإعداد مذكرات التفاهم والاتفاقيات مراجعتها قانونيا واعتمادها من أصحاب الصلاحية.
  • رصد وادارة ومتابعة نتائج الشراكات المتنوعة عبر إعداد ورفع التقارير و كذلك المراقبة والتطوير.

خطة العمل الإطار التالي يوضح مراحل تطوير الشراكات الاستراتيجية:

أولاً:  مرحلة التخطيط للشراكة

قبل التزام الكلية بشراكات معينة، يجب أن يتم التخطيط للشراكة وذلك لضمان:

  • تحديد الأهداف المبدئية من الشراكة المرغوب إقامتها.
  • تحديد المخاطر المبدئية من الشراكة المرغوب إقامتها.
  • تحديد الاقسام بالكلية المرتبطة بالشراكة والموارد المطلوبة لهذه الشراكة.
  • تحديد نوع وحدود الشراكة المرغوب إقامتها.

 

ثانياً: مرحلة المفاوضات تقوم ادارة الشراكات الإستراتيجية  بعملية التفاوض لرسم العلاقة بين الكلية  والمؤسسات الشريكة وذلك من خلال:

  • تحديد أهداف الشراكة النهائية.
  • تحديد مخاطر الشراكة النهائية وتحديد آليات التعامل معها.
  • تحديد الموارد المطلوبة للشراكة.
  • التأكد من عدم وجود تضارب بين الشراكة المرغوب إقامتها مع الشراكات الحالية للكلية.

 

ثالثاً: مرحلة إعداد عقد الشراكة هي المرحلة التي يتم فيها إعداد عقد الشراكة بين الكلية والمؤسسات الشريكة بحيث يحتوي عقد الشراكة على:

  • تحديد أطراف الشراكة وعناوينهم.
  • أهداف الشراكة والخدمات المقدمة من خلالها إن وجدت.
  • تحديد أدوار والتزامات الشركاء.
  • تحديد آلية ومراحل تنفيذ الشراكة.
  • تحديد الإطار الزمني للشراكة.
  • تحديد آلية الاتصال بين الشركاء.
  • تحديد آلية حل الخلافات بين الشركاء.
  • تحديد آلية تعديل أو إنهاء الاتفاقية.
  • تحديد حقوق الملكية الفكرية وسرية المعلومات.
  • تحديد آلية الترويج للخدمات (إن وجدت).

 

رابعاً: مرحلة توقيع عقد الشراكة يتم في هذه المرحلة توقيع عقد الشراكة وفق الخطوات التالية :

  • تزويد فريق الاتصال المؤسسي  بنسخة من الاتفاقية.
  • تواصل فريق الاتصال المؤسسي  مع المؤسسة المرغوب توقيع اتفاقية شراكة معها للتنسيق والاتفاق على مراسم توقيع الاتفاقية.
  • التغطية الإعلامية من قبل فريق الاتصال المؤسسي للحدث.
  • حفظ نسخة من وثيقة الشراكة  في إدارة الشؤون القانونية وقسم الشراكات الإستراتيجية.

 

خامساً: مرحلة تنفيذ بنود الاتفاقية يتم في هذه المرحلة تطبيق بنود الاتفاقية حسب المراحل التالية:

  • تشكيل فريق يتكون من أعضاء من أقسام الكلية المرتبطة بالشراكة مع أعضاء من المؤسسة الشريكة لتنفيذ بنود الاتفاقية.
  • وضع جدول زمني لتنفيذ المشروع/بنود الشراكة.
  • إبلاغ  فريق الاتصال المؤسسي بالانتهاء من تطبيق بنود الشراكة لتتم عملية التغطية الإعلامية.
  • تحويل ملف الشراكة من الشراكات قيد الإنجاز للشراكات المنجزة لكي يتم عملية قياسها دوريا من قبل قسم الشراكات الإستراتيجية.​​​

 

سادسا: إدارة الشراكات إدارة الشراكات الإستراتيجية:

  • التأكد من فعالية الشريك الاستراتيجي في تحقيق هدف إستراتيجي للكلية.
  • التأكد من عدم وجود عوائق بين الكلية والشريك الإستراتيجي قد تتسبب في تأخير أو عرقلة تحقيق الهدف الإستراتيجي.
  • رفع تقرير ربعي عن أداء الشريك الإستراتيجي في تحقيق كل هدف إستراتيجي للكلية يشترك في تنفيذه الشريك.
  • قياس رضا الشريك الإستراتيجي  دوريا وكذلك أقسام الكلية ذات العلاقة ، أو عندما تنتهي علاقته الإستراتيجية مع الكلية بتحقيق أو تعديل أو إلغاء الهدف الإستراتيجي.

 

مؤشرات الأداء

  • نسبة نمو عدد الشركاء من القطاعين العام والخاص.
  • نسبة رضا شركاء الكلية وكذلك أقسام الكلية المعنية بالشراكة.
  • نسبة نمو موارد الكلية المالية العائدة من تحقيق هذه الشراكات.

هذه مؤشرات عامة ويمكن تخصيصها للتوافق مع أهداف الشراكات الجاري تطويرها.

الاتصال
في حال رغبتكم في طلب شراكة، يرجى تعبئة النموذج المرفق وارساله 

فريق العمل

  • د. نجوى الغامدي، رئيسة البرنامج
  • د. سارة المعيقل
  • د. هبة كردي
  • د. سارة البسام
  • د. مشاعل الصالح
  • د. نورة الرجيبه