أنت هنا

برنامج "الطالب مساعد المدرس"


فكرة البرنامج     |     أهمية البرنامج     |     أهداف البرنامج     |     التسجيل  |    المسؤلات عن البرنامج   |   التواصل


بدأت كلية علوم الحاسب والمعلومات (شطر الطالبات) في تفعيل برنامج  "الطالب مساعد المدرس" على مستوى جميع التخصصات والأقسام المختلفة بالكلية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1437/1438هـ.

يذكر أن البرنامج معتمد من جامعة الملك سعود ومستوحى من تجربة جامعة واتر لو الكندية في برنامج "مساعد مدرس في المرحلة الجامعية " وهي من أبرز التجارب الناجحة في مجال تطوير العملية التعليمية، في سبيل سعيها إلى تحقيق قفزة نوعية وريادة عالمية في مجال التميز العلمي ، على نحو يسهم بفاعلية في تحول المملكة إلى مجتمع اقتصادي معرفي. وحيث أن استثمار العقول هو الاستثمار الحقيقي ، فإن جامعة الملك سعود تعمل على الرقي بمخرجاتها ورفع مستوى أدائها علمياً ومهاريا وقيميا وسلوكيًّا إلى المستويات. ومن هذا المنطلق تأتي اهمية تبني نماذج من التجارب العالمية الناجحة ، بهدف التطوير والتحديث.

تجدر الإشارة أن البرنامج سبق تطبيقه في قسم "تقنية المعلومات" بكلية علوم الحاسب والمعلومات تحت مسمى برنامج "إتقان" وحقق البرنامج إقبالاً واسعا بين الطالبات بالقسم. وتسعى الكلية حاليا لتفعيله بشكل أوسع لتحقيق التعاون بين الطالبات في جميع التخصصات والمستويات بالكلية. 

فكرة البرنامج :

اختيار مجموعة الطلاب والطالبات المتميزين ، والذين يتم اختيارهم وفق مجموعة من المعايير ليكون الطالب مساعداً لعضو هيئة التدريس في تدريس بعض المواد المقررة بعد اجتياز الطالب لهذة المقررات ، وتحت إشراف عضو هيئة التدريس.

أهمية البرنامج :

أظهرت الأبحاث والدراسات التربوية والنفسية في العقود الأخيرة أهمية إشراك الطلاب في عملية التعليم والتعلم وجعلهم عناصر إيجابية ومشاركة وليست أطرافاً سلبية يقتصر دورها على التلقي فقط. فالطالب الذي هو محور العملية التعليمية عندما يكون هو المعلم يصبح اكثر تأثيراً في العملية التعليمية. وهذا من شانه ان يخرج جيلاً من الأكاديميين المتميزين سواءً كانوا تربويين أو غير ذلك. فالتدريب الفعال يساعد على تعزيز التعلم ، يطور المهارات الفكرية ، ويصقل الخبرات ، ويساعد الطلاب في تحديد أهدافهم المستقبلية وتوجهاتهم الوظيفية.

أهداف البرنامج :

  1. تحفيز الطلاب المتميزين اثناء الدراسة.
  2. استقطاب متميزين لمستقبل اكاديمي أفضل.
  3. تطوير مهارات الطالب الفكرية.
  4. إثراء حياة الطالب المهنية والشخصية من خلال الخبرة العلمية.
  5. مساعدة الطالب على تحديد اهدافه المستقبلية.
  6. إعطاء الطالب المتعثر دراسياً فرصة لتلقي المعلومة من أكثر من مصدر وتحسين مستواه الأكاديمي.

التسجيل في البرنامج:

العضوات المسؤلات عن البرنامج:

  1. أ.لمى السديس                    قسم تقنية المعلومات
  2. أ.الجوهرة العبداللطيف          قسم علوم الحاسب
  3. أ.بشرى القاضي                  قسم هندسة البرمجيات
  4. أ.أسيل الدبجان                    قسم نظم المعلومات

التواصل:

 البريد الالكتروني: CCISSTA@ksu.edu.sa

 حساب البرنامج على تويتر: ccis_sta_ksu