أنت هنا

لماذا هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات كما تعرفه منظمة IEEE، هو تطبيق مبادئ الهندسة لتطوير البرمجيات. بمعنى آخر، هو تطبيق مبادئ الهندسة لتطوير برمجيات عالية الجودة. من ناحية أخرى، مهندس البرمجيات هو المسؤول عن تطبيق مبادئ هندسة البرمجيات لتحليل، تصميم، تطوير و صيانة البرمجيات (ضمن دورة حياة البرنامج).

البعض يخلط بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات. يجب أن نوضح أمراً مهماً أن كلا التخصصين يحتاجان مهارات البرمجة. علوم الحاسب يركز على "الحوسبة"، أبرزها على سبيل المثال: الخوارزميات، لغات البرمجة، الذكاء الاصطناعي. بينما هندسة البرمجيات يركز على جميع الجوانب المتعلقة ببناء برامج ذي جودة عالية مصممة بقيم هندسية واضحة ومعتبرة.

كل الصناعات بتعدد شركاتها ومؤسساتها في العالم اليوك تعتمد على الأنظمة البرمجية، مما يزيد من الطلب على تخصص هندسة البرمجيات. الشركات التي ترتكز على البرمجيات، والتي لها التأثير الأكبر في العالم تميل لاستخدام مبادئ هندسة البرمجيات، خصوصا مع تقدم البرمجيات مؤخراً وزيادة تعقيدها.

في بيئة تطوير البرمجيات، مهندسي البرمجيات يستطيعون العمل في جميع مجالات بناء البرمجيات بما فيها: تحليل المتطلبات، التصميم، و ضمان الجودة والبرمجة وصيانتها. هذا ما يجعل تأقلمهم أسهل للعمل في معظم المجالات المتعلقة بتطوير البرمجيات.