Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي (خيار المقررات)

 

عن البرنامج | أهداف البرنامج | القبول | الخطة الدراسية 

وافق مجلس جامعة الملك سعود على إنشاء أول برنامج علوم الحاسب في عام 1402/1403 ه ضمن كلية العلوم قبل أن يصدر الأمر السامي الكريم في عام 1404هـ بإنشاء كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود. وقد بدأت الكلية بقسمي علوم الحاسب وهندسة الحاسب وتطورت لتشمل خمسة أقسام على مستوى البكالوريوس هي قسم علوم الحاسب وقسم هندسة الحاسب وقسم نظم المعلومات وقسم هندسة البرمجيات وقسم تقنية المعلومات، وذلك بهدف إعداد خريجين لتلبية سوق العمل في مجالات الحوسبة المختلفة. ومنذ ذلك الحين فقد تخرج من هذه البرامج العديد من الطلاب والطالبات ساهموا بتميز وريادة في قيادة عجلة التطوير في مجالات الحوسبة والمعلوماتية وبناء اقتصاد المعرفة.  ويقوم قسم علوم الحاسب حاليا بتقديم برنامج للبكالوريوس وبرنامج للماجستير وبرنامج للدكتوراة في علوم الحاسب، تخرج من هذه البرامج العديد من الطلاب الذين أثبتوا جدارتهم وحققوا طموحاتهم الوظيفية في مجالات علوم الحاسب المضطردة التغير، وساهموا في بناء مجتمع مواكب وقادر على مجابهة تحديات الحوسبة والمعلوماتية ودفعوا بعجلة البحث العلمي واشتركوا في بناء مجتمع معرفي رائد نحو مستقبل ذكي،  وتتوافق البرامج التي يقدمها قسم علوم الحاسب مع توصياتACM / IEEE لمناهج علوم الحاسب الآلي كما أنها تراعي احتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية، ويوجد حاليًا بقسم علوم الحاسب 65 طالبًا وطالبة ملتحقين بالماجستير و 104 طالب وطالبة في برنامج الدكتوراه.

ويضم قسم علوم الحاسب نخبة متميزة من أعضاء وعضوات هيئة التدريس حصلوا على درجاتهم العلمية من جامعات مصنفة عالميا ويتمتعون بخبرات تعليمية وبحثية متميزة في مجالات بحثية معاصرة. ومن هذه المجالات الخوارزميات والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات وعلوم الحوسبة المختلفة مثل التعرف على الأنماط ومعالجة الصور ولغة الآلة وتفاعل الإنسان والحاسب والشبكات وهندسة البرمجيات وعلوم الحاسب النظرية.

ويعتبر الذكاء الاصطناعي أحد مجالات علوم الحاسب التي تهدف إلى تطوير أنظمة محوسبة قادرة على محاكاة الذكاء البشري والقيام بمهام تقتصر على البشر. وحاليا، يُنظر إلى الذكاء الاصطناعي كمحفز للإنتاجية ومحرك للنمو الاقتصادي. ويلعب الذكاء الاصطناعي دورا كبيرا في عمليات اتخاذ القرارات في مجالات مختلفة من خلال التعامل الذكي مع البيانات الكبيرة المتوفرة من مصادر متنوعة. بالإضافة إلى ذلك، طور الذكاء الاصطناعي خدمات وصناعات عدة وفتح أسواق جديدة في شتى المجالات لتوفير فرص استثمارية واقتصادات منافسة.  إضافة إلى ذلك فإن تصميم الحلول الذكية المتقدمة يعتمد على علم البيانات لتنظيم وإدارة البيانات الضخمة المتوفرة بالطرق المثلى الفاعلة لتحويلها إلى معرفة. والجدير بالذكر أن علم البيانات هو أحد مجالات علوم الحاسب الذي يهدف إلى استكشاف المعارف من البيانات الضخمة بالتوظيف الذكي لتقنيات تعلم الآلة الذي هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي وذلك لاستخلاص الأنماط وتحويلها إلى معلومات مفيدة تدعم اتخاذ القرارات في شتى مجالات الحياة.

  • أهمية ومسوغات استحداث البرنامج
  1. تشهد المملكة العربية السعودية برنامج إصلاح وتحول اقتصادي تاريخي يهدف للمحافظة للبقاء بمصاف القوى الاقتصادية الكبرى. ويمثل الذكاء الاصطناعي أحد عوامل التمكين الرئيسة لعدد من المبادرات التي تهدف لتحقيق رؤية المملكة 2030 ما يدعم ضرورة استحداث برامج متخصصة في هذا المجال الحيوي.
  2. بادر قسم علوم الحاسب باستحداث برنامج ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي لتعزيز مساهمة جامعة الملك سعود في تحقيق هذه الرؤية. إضافة لذلك فإن استحداث برنامج ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي يدعم دور جامعة الملك سعود في توفير التعليم المتميز، وإنتاج البحوث العلمية القيمة والمشاركة في بناء مجتمع واقتصاد المعرفة الذي أصبح من أهم محركاته تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.
  3. سوف يساهم هذا البرنامج في تزويد سوق تقنية المعلومات على الصعيدين الوطني والدولي بكفاءات في مجال الذكاء الاصطناعي مؤهلين لشغل وظائف البحث والتطوير أو المناصب الإدارية وخلق فرص في ريادة الأعمال. وعليه فإن البرنامج سوف يساهم في:
  • تزويد سوق العمل السعودي بكوادر مؤهلة قادرة على المساهمة في بناء مجتمع ذكي يخدم رؤية المملكة 2030
  • تعزيز دور جامعة الملك سعود في بناء مجتمع ذكي يسهم في دعم خطتها الاستراتيجية المتوائمة مع رؤية المملكة 2030
  • إعداد كوادر مؤهلة لاستقبال العالم الذكي في المجالات المهنية المختلفة.
  1. اثبتت نتائج استطلاع رأي سوق العمل (المستفيدين من الخدمة) في برنامج ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي أن البرنامج المقترح يساعد على تحقيق احتياجات قطاع العمل بما يعزز متطلبات العمل والإنتاج. كما أكدت نتائج استطلاع رأي سوق العمل أن البرنامج يلبي طموحات قطاع العمل المستقبلية؛ بما يتفق مع رؤيته الاستراتيجية.

 

أهداف البرنامج

  • رؤية البرنامج

الريادة والتميز في مجالات الذكاء الاصطناعي وطنيًا وإقليميًا وصولاً للعالمية.

  • رسالة البرنامج

إعداد كوادر ذات كفاءة عالية متخصصة في مجالات الذكاء الاصطناعي من أجل المساهمة الفاعلة في إرساء مجتمع المعرفة وتحقيق الأهداف المرسومة في رؤية المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال إعداد بيئة أكاديمية مثلى لتنمية المعارف والبحث العلمي والابتكار في مجالات الذكاء الاصطناعي.

  • أهداف البرنامج
  1. تأهيل الطلاب للعمل كمختصين في الذكاء الاصطناعي داخل المملكة وخارجها.
  2. إعداد خريجين ذوي كفاءة عالية جاهزين لمواصلة دراساتهم العليا في مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي.
  3. تعزيز صناعة الذكاء الاصطناعي من خلال تأهيل باحثين ذوي معرفة ومهارات عالية.
  4. تقليص الفجوة بين القسم والبيئة الصناعية والتقنية للذكاء الاصطناعي.

 

القبول

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب بنظام (الانتظام الكلي) من جامعة المك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن (جيد جدا) بمعدل تراكمي لا يقل عن (3.75 من 5) أو ما يعادله .
  2. يجوز قبول غير المتخصصين في علوم الحاسب، من هندسة الحاسب، نظم المعلومات، هندسة البرمجيات، تقنية المعلومات، تخصصات حاسوبية غير تربوية, الهندسة الكهربائية والرياضيات والإحصاء وبحوث العمليات، من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بنظام (الانتظام الكلي) بتقدير لا يقل عن (جيد جدًا) بمعدل لا يقل عن (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  3. لا يقبل الانتساب ولا أي من تخصصات الحاسب التربوية أو الادارية، أو تخصصات دراسة المعلومات أو المكتبات أو نظم المعلومات الإدارية.
  4. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (53) في اختبار TOEFL- IBT أو ما يعادله.
  5. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (70) في الجزء الكمي من اختبار القدرات العامة للجامعيين أو درجة لا تقل عن (144) في الجزء الكمي من اختبار (GRE).

 

 

الخطة الدراسية 

كتيب برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي 

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:34ص